الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
السنوات: الأولى جذع مشترك أدب السنة الدراسية: 2008-2009
المدة: ساعتان
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
قال الشاعر:
هل راكب ذاهب عنهم يحيينـــــي إذ لا كتاب يوافيني فيحيينـــــــي.
قد مت إلا ذماء في يمسكـــــــــه أن الفؤاد بلقياهـــــــم يرجينــــي.
صبرا! لعل الذي بالبعد أمرضني بالقرب يوما يداوينـــــي فيشفيني.
كيف اصطباري و في كانون فارقني قلبي و ها نحن في أعقاب تشرين؟
و إن أفاض دموعي نوح باكيـــــة فكم أراه يغنينــــــي فيشجينـــــي.
و إن بعدت و أضنتني الهموم لقد عهدته و هو يدنينـــــي فيسلينــي.
و الله ما فارقونـــي باختيارهــــــم و إنما الدهر بالمكــــروه يرميني.
و ما تبدلت حبــــا غيـــر حبهــــم إذا تبدلت دين الكفــــــر من ديني.
أفدي الحبيب الذي لو كان مقتدرا لكان بالنفـــس و الأهليـــن يفديني.
يا رب قرب على خير تلاقينـــــا بالطالع السعــــد و الطير الميامين.
شرح المفردات:
الذماء: بقية النفس أو قوة القلب، يسقيني: يسقيني مرة بعد مرة ، كانون، تشرين:اسمان لشهرين.
الأسئلة:
البناء الفكري:
ما المضمون العام للنص؟
عمن يتحدث الشاعر؟ وما مبلغ تعلقه به؟
استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر أصادق هو في ذلك؟
ما دلالة التعبير أن الفؤاد بلقياهم يرجيني؟
ما نمط النص؟ علل.
البناء اللغوي:
اعرب ما تحته خط .
استخرج من النص اسم مفعول مبينا طريقة صوغه.
استخرج من النص محسنين بديعيين مختلفين واذكر نوعهما و أثرهما في المعنى.
ما نوع الأسلوب في البيت الرابع وما غرضه الأدبي؟
في البيت السابع أسلوب خبري ما ضربه و ما غرضه الأدبي؟
قطع البيت الأول و سم بحره و حدد قافيته و رويه.
الوضعية المستهدفة:
بمناسبة عيد الأم طلب منك أستاذك أن تكتب رسالة إلى أمك تعبر فيها عن مدى حبك وتقديرك لها ماذا تقول؟ موظفا تشبيها، توكيدا، حالا.
السنوات: الأولى جذع مشترك أدب السنة الدراسية: 2008-2009
المدة: ساعتان
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
قال الشاعر:
هل راكب ذاهب عنهم يحيينـــــي إذ لا كتاب يوافيني فيحيينـــــــي.
قد مت إلا ذماء في يمسكـــــــــه أن الفؤاد بلقياهـــــــم يرجينــــي.
صبرا! لعل الذي بالبعد أمرضني بالقرب يوما يداوينـــــي فيشفيني.
كيف اصطباري و في كانون فارقني قلبي و ها نحن في أعقاب تشرين؟
و إن أفاض دموعي نوح باكيـــــة فكم أراه يغنينــــــي فيشجينـــــي.
و إن بعدت و أضنتني الهموم لقد عهدته و هو يدنينـــــي فيسلينــي.
و الله ما فارقونـــي باختيارهــــــم و إنما الدهر بالمكــــروه يرميني.
و ما تبدلت حبــــا غيـــر حبهــــم إذا تبدلت دين الكفــــــر من ديني.
أفدي الحبيب الذي لو كان مقتدرا لكان بالنفـــس و الأهليـــن يفديني.
يا رب قرب على خير تلاقينـــــا بالطالع السعــــد و الطير الميامين.
شرح المفردات:
الذماء: بقية النفس أو قوة القلب، يسقيني: يسقيني مرة بعد مرة ، كانون، تشرين:اسمان لشهرين.
الأسئلة:
البناء الفكري:
ما المضمون العام للنص؟
عمن يتحدث الشاعر؟ وما مبلغ تعلقه به؟
استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر أصادق هو في ذلك؟
ما دلالة التعبير أن الفؤاد بلقياهم يرجيني؟
ما نمط النص؟ علل.
البناء اللغوي:
اعرب ما تحته خط .
استخرج من النص اسم مفعول مبينا طريقة صوغه.
استخرج من النص محسنين بديعيين مختلفين واذكر نوعهما و أثرهما في المعنى.
ما نوع الأسلوب في البيت الرابع وما غرضه الأدبي؟
في البيت السابع أسلوب خبري ما ضربه و ما غرضه الأدبي؟
قطع البيت الأول و سم بحره و حدد قافيته و رويه.
الوضعية المستهدفة:
بمناسبة عيد الأم طلب منك أستاذك أن تكتب رسالة إلى أمك تعبر فيها عن مدى حبك وتقديرك لها ماذا تقول؟ موظفا تشبيها، توكيدا، حالا.
الثلاثاء مايو 27, 2014 3:52 am من طرف لاتفيا
» كتاب,النشاطات,اللغة,العربية,للسنة,الثالثة,إبتدائي
الأربعاء يونيو 05, 2013 11:20 am من طرف mostapha amine
» شكر خاص
الأحد أبريل 14, 2013 12:05 pm من طرف nadia_coki
» عروسة البحر حقيقية و ليست من نسج الخيال هنا تصدق هذااااااااااا
الجمعة فبراير 08, 2013 8:05 am من طرف nouha
» وليمة مع "الجرذان"
الجمعة فبراير 08, 2013 7:59 am من طرف nouha
» &&هنا تجد المنزل الذي يحلم به الكل&&
الجمعة فبراير 08, 2013 7:46 am من طرف nouha
» ملابس خطيره.......
الجمعة فبراير 08, 2013 7:40 am من طرف nouha
» فساتين ناعمه لأنعم بنات
الجمعة فبراير 08, 2013 7:38 am من طرف nouha
» مكياج وتسريحات للعرائس 2010
الجمعة فبراير 08, 2013 7:27 am من طرف nouha